| 5 minutes read

ما أهم أنواع التأمين الطبي في لبنان؟

Written by Marian

توفر كلًا من الصناديق الحكومية وشركات التأمين الصحي الخاصة الرعاية الصحية للمواطنين اللبنانيين. ونظرًا للأوضاع الاقتصادية الراهنة يتوجه المواطنون للحصول على التغطية التأمينية من شركات خاصة، التي توفر الاستشفاء بنسبة 99.9% . تقدم شركات التأمين باقات وخطط تأمينية مختلفة، وللحصول على تأمين يلبي متطلباتك الخاصة من الضروري أن تتعرَّف إلى انواع التامين الطبي في لبنان.

ستجد في مقالنا هذا كل ما تحتاج إلى معرفته عن أنواع التأمين الصحي وفئاته وباقاته، حتى تستطيع اتخاذ القرار الصحيح وحدك في اختيار نوع التأمين الصحي الذي تحتاجه فعلًا.

لكن بداية، دعنا نتعرف إلى كيفية الحصول على التأمين الصحي في لبنان وما الجهات التي توفره للمواطنين.

انواع التامين الطبي في لبنان

انواع التامين الطبي في لبنان

توجد عدة طرق للحصول على التأمين الصحي في لبنان، وبعضها يعتمد على طبيعة وظيفتك أو ميزانيتك، منها:

الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (NSSF)

تبلغ نسبة المستفيدين من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي 23.4% من حملة وثائق التأمين في لبنان. يهدف صندوق الضمان الاجتماعي إلى تغطية جميع الموظفين في القطاع الرسمي (القطاع الخاص والشركات المملوكة للحكومة، بالإضافة إلى المتعاقدين والأجراء في الإدراة العامة).

تأمين تعاونية موظفي الدولة (CSC)

يستفيد من ضمان هذه التعاونية 4.3% من حملة وثائق التـأمين الصحي. تهدف التعاونية إلى تغطية الموظفين الحكوميين العاديين.

تأمين الجيش وقوى الأمن

يقوم بتغطية أفراد الجيش وقوى الأمن وعائلاتهم، ويبلغ عدد المستفيدين من تأمين الجيش وقوى الأمن 9.0% من حملة وثائق التأمين الصحي في لبنان.

تأمين خاص على نفقة صاحب العمل

تقدم بعض الشركات الخاصة في لبنان التغطية الصحية لموظفيها، وبهذا يقوم صاحب العمل بدفع سعر التأمين الصحي من محفظته الخاصة. والمستفيدين من تأمين صاحب العمل نحو 1.7%.

تأمين على الحساب الخاص

في أي وقت ومن أي مكان في لبنان تستطيع الحصول على تأمين خاص بالإضافة إلى جانب الضمان الصحي الحكومي، وبهذا تحصل على التغطية الصحية التي تحتاجها ودفع نفقات الاستشفاء حتى حدود وثيقة التأمين الطبي. تبلغ نسبة الأفراد الحاصلون على التأمين الطبي من نفقتهم الخاصة 2.6% من المؤمن لهم في لبنان.

تأمين خاص من خلال مؤسسة أو نقابة أو هيئة

تستطيع كعضو في أحد النقابات أو المؤسسات الحكومية الحصول على الضمان الصحي. حيث يبلغ عدد المستفيدين من تأمين المؤسسات هذه نحو 2.2% من حملة التأمين الصحي في لبنان.

التأمين الصحي الشامل

انواع التامين الطبي الحكومي والخاص

التأمين الطبي الحكومي

تمول الحكومة اللبنانية الرعاية الصحية للمواطنين الذين يدفعون الرسوم إلى صندوق الضمان الاجتماعي، مما يسمح لهم بالوصول إلى مرافق الرعاية الصحية العامة في البلاد. وعادة، يقوم المريض بدفع تكاليف العلاج مقدمًا ثم يقوم بطلب السداد من الصندوق الوطني.

توجد في لبنان مجموعة من الرافق الصحية العامة والخاصة، والمعايير المتبعة في العديد من هذه المستشفيات تتوافق مع المعايير الموجودة في العديد من مستشفيات الشرق الأوسط وأوروبا. 

بالرغم من ذلك، بات الوصول إلى الرعاية الصحية العامة محفوفًا بالعوائق، من حيث أوقات الانتظار وجودة الرعاية والتغطية المالية المحدودة. لهذا تحديدًا، يتوجه المواطنون اللبنانيون للحصول على التأمين الصحي من شركات التأمين الخاصة.

التأمين الصحي الخاص

توجد في لبنان العديد من الشركات العالمية الخاصة التي تقدم وثائق تأمين صحي مصممة خصيصًا لتلائم حاجات شريحة واسعة من المواطنين. وكل شركة تقدم باقات متنوعة وبأسعار مختلفة لتناسب العملاء وتلبي حاجاتهم الصحية.

وغالبًا ما تكون هذه الباقات وفق التصنيف الآتي:

– التأمين الصحي الأساسي.

– التأمين الصحي الكلاسيكي.

– والتأمين الصحي البريميوم أو الشامل.

وقبل شراء التأمين الصحي ننصحك بقراءة الوثيقة بعناية ولا سيما المشتملات والاستثناءات، والاطلاع على مقدار التغطية المالية الذي ستحصل عليه سنويًا. كذلك، تحقق من أن وثيقة التأمين الطبي تغطي ما تحتاج إليه حقًا. 

بعض أهم شركات التأمين الصحي في لبنان هي:

– التأمين العربية

– أكسا للتأمين

– آروب للتأمين

– ليا اسوركس

– فيدلتي المتحدة

– اللبنانية السويسرية للتأمين

تعرَّف الآن إلى باقات شركات التأمين الصحي أعلاه وإلى انواع التامين الطبي في لبنان عند اتصالك مع فريق باي أني انشورنس على الرقم التالي: 01488277.

فئات التأمين الطبي في لبنان

تندرج وثائق التأمين الطبي في لبنان تحت 3 فئات أساسية، وهي كالآتي:

الفئة 3

توفر شركة التأمين الصحي ضمن هذه الفئة من التأمين تغطية للعديد من حاجاتك الطبية. وبدخولك إلى المستشفى سترقد في غرفة مشتركة مع مرضى آخرين، ولن تحصل على غرفة خاصة.

الفئة 2

لا تختلف كثيرًا الفئة 2 عن سابقتها من الفئة 3. يكمن الاختلاف على نحو أساسي في أنك سترقد في المبنى الأكثر حداثة من مباني المستشفى. ومع ذلك، ستشارك الغرفة مع مرضى آخرين.

الفئة 1

ضمن هذه الفئة ستحصل على الخدمة الأفضل، وستُنقل إلى غرفة خاصة بك وحدك. كذلك، يغطي التأمين جميع المصاريف داخل المستشفى من حيث الجراحة ورسوم غرفة الطوارئ وإعادة تأهيل المريض.

تجدر الإشارة إلى أن حدود التغطية التأمينية أيضَا تختلف ضمن هذه الفئات الثلاث، بالإضافة إلى شبكة المستشفيات. ففي الفئة الأولى يكون سقف التأمين أعلى من الدرجة الثالثة، وشبكة المستشفيات شاملة.

أنواع التأمين الصحي في لبنان

أنواع التأمين الطبي من حيث التغطية

تجتهد وتسعى كل شركة تأمين صحي في لبنان إلى تقديم باقات وخطط تأمينية مختلفة، تناسب وتلبي متطلبات المواطن اللبناني. غالبًا ما تكون باقات التأمين الصحي 3 باقات، وهي كما اشرنا سابقًا الأساسية والكلاسيكية والشاملة أو البريميوم.

تختلف التغطية والسعر وفقًا لنوع الباقة أو التغطية، فكلما حصلت على تغطية أوسع وحماية أكبر وخدمات أرقى زادت بالطبع تكلفة وثيقة التأمين الطبي.

التأمين الصحي الأساسي

يوفر التأمين الصحي الأساسي، كما يوحي اسمه، مستوى أساسيًا من التغطية. وتشمل الخطة الأساسية القياسية عمومًا الآتي:

– معالجة المريض المقيم داخل المستشفى، وتقديم المساعدة عن الإصابات والحالات الطارئة أو الحالات الصحية الموجودة سابقًا.

– الأدوية والعلاجات الموصوفة (محدودة).

– اختيار شبكة المستشفيات الكاملة أو المحدودة.

– واختيار فئات الاستشفاء الأولى أو الثانية أو الثالثة.

– كما يمكنك أختيار تغطيات إضافية إلى الوثيقة الأساسية مثل:

التغطيات الإضافية

تغطية خارج المستشفى للفحوصات التشخيصية (المختبرية، الأشعة…)

تغطيات مجانية إضافية

المساعدة الدولية التي تغطي إعادة الشخص (الأشخاص) المؤمن عليهم إلى بلد إقامتهم بعد المرض أو الوفاة.

التأمين الصحي الشامل

يوفر العديد من المميزات والتغطيات الموسعة والشاملة داخل شبكة المستشفيات أو حتى في العيادات الخارجية. بالإضافة إلى الفحوصات والأدوية الموصوفة، وغيرها.

المميزات الرئيسية

تشمل التغطية على سبيل المثال لا الحصر، ما يلي:

– الحالات الصحية الموجودة سابقًا.

– الأمراض المزمنة.

– منافع الأمومة.

– منافع حديثي الولادة.

– زراعة الاعضاء.

– إقامة أحد الوالدين كمرافق.

– الرعاية المنزلية.

– الخدمات الإسعافية.

– زيارة الطبيب.

– الطب البديل.

– منافع طب الأسنان والبصريات.

– مشاكل الخصوبة والعقم.

– نفقات المشرحة والدفن.

كيف تختار أفضل انواع التامين الطبي في لبنان؟

لاختيار افضل أنواع التأمين عمومًا والتأمين الصحي خاصة، نقولها باستمرار وبثقة عليك بمقارنة عروض التأمين الصحي. تقدم لك مقارنة العروض أو وثائق التأمين فرصة الاطلاع على مميزات وثائق التأمين ومشتملاتها واستثناءاتها ونسبة التحمل وسقف حدود التأمين من شركات تأمين متعددة.

عند اتصالك مع خبراء باي أني انشورنس سيقدمون لك عروض التأمين الصحي من شركائنا في التأمين. ووفقًا لمتطلباتك وحاجاتك الصحية الخاصة سيعثر لك خبير التأمين على أفضل وثيقة تقدم لك أفضل تغطية. أي استفسارات .. أسئلة .. مخاوف .. غموض المصطلحات .. فريقنا موجود دائمًا لتقديم المساعدة لك.

اتصل بنا الآن على الرقم 01488277.

اقرأ/ي أيضًا:

تعرَّف إلى أبرز اسعار التأمين الصحي في لبنان

كيف يعمل التأمين الصحي في لبنان؟

كيف تعثر على أرخص شركة تأمين سيارات في لبنان؟

التأمين ضد الغير والفرق بينه وبين التأمين ضد جميع الأخطار

أفضل شركات تأمين السيارات في لبنان


Originally published سبتمبر 14, 2023 15:23:44 مساءً, updated أكتوبر 17, 2023

Don't forget to share this post!

adasd