| 8 minutes read

كيف يعمل التأمين الصحي في لبنان؟

Written by Marian

الاستثمار في صحتك هو أهم استثمار يمكن لك أن تُقدِم عليه في حياتك. فمع صحة عليلة تبهت المشاهد والأهداف والعلاقات، وتبدو الأحداث والإنجازات فاقدة للحلاوة والحيوية، ولا خلاف في أن الصحة الجسمانية تؤثر على الصحة النفسية تأثيرًا كبيرًا والعكس صحيح. من هنا تحديدًا،  يُعد حصولك على التأمين الصحي في لبنان ضرورة وليس ضربًا من الرفاهية، إذ يجب أن يتربع على قائمة أولوياتك، فمها بدت لنا صحتنا ممتازة لسنا محصنين إطلاقًا ضد أية حالات صحية طارئة.

إن كنت تبحث عن تأمين صحي في لبنان فلا تذهب إلى أبعد من هذه الصفحة، فقد أعددنا لك كا ما تحتاج إلى معرفته عن التأمين الصحي وكيف يعمل وأنواعه ومشتملاته وكيف تحصل على أفضل تأمين، وغير ذلك الكثير. فابقَ معنا!

لكن بداية دعنا نتعرف إلى الضمان الصحي في لبنان وكيف يعمل وواقع الضمان الاجتماعي لسنة 2023.

ما هو الضمان الاجتماعي؟

الضمان الاجتماعي هو برنامج اجتماعي مشرع من قبل الدولة، لتوفير الضمان المالي للأفراد عند مواجهتهم لحالات طارئة تتعلق بالصحة أو الإعاقة أو البطالة أو العجز أو تعليم الأطفال. كما يوفر الصندوق في بعض الحالات الرعاية الطبية والوقائية للمواطنين.

ووفقًا لتعريف إيسا الرابطة الدولية للضمان الاجتماعي فإن الضمان الاجتماعي يشمل برامج التأمين الاجتماعي، وبرامج المساعدة الاجتماعية، وبرامج شاملة، وخطط المنفعة المتبادلة وفقًا لقانون البلد.

التأمين الصحي في لبنان

كيف يعمل الضمان الاجتماعي في لبنان؟

الضمان الاجتماعي في لبنان هو مؤسسة مستقلة ذات طابع اجتماعي تخضع لأحكام القانون، وتتمتع بالشخصية المعنوية وبالاستقلال المالي والإداري. مركزها بيروت ولها مكاتب إقليمية ومحلية. يتولى صندوق الضمان الاجتماعي في لبنان إدارة نظام الضمان الاجتماعي ومختلف فروعه.

تقوم حكومة لبنان بتمويل الرعاية الصحية، يدفع المواطنون المال لصندوق الضمان الاجتماعي، مما يمكن اللبناني من الوصول إلى مرافق الرعاية الصحية العامة في البلاد. وبعد الاستشفاء يقوم بتقديم طلب استرداد التكاليف من الصندوق بعد أن يقوم بدفعها مقدمًا.

وفيما يتعلق بالضمان الصحي فإن الضمان الاجتماعي يشمل تأمين الفئات التالية:

– تأمين الأمراض.

– تأمين الأمومة.

– وتأمين طوارئ العمل والأمراض المهنية.

واقع الضمان الاجتماعي لبنان 2023

لم يعد الضمان الاجتماعي قادر على تقديم الحماية اللازمة للأفراد بسبب تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والخدمات الصحية وتعرض قطاع التأمين الصحي لأزمة في لبنان.

إذ انخفضت نسبة تغطية الضمان الاجتماعي وتعاونيات موظفي الدولة على نحو لافت، ولم تعد تقدم للمواطن إلا قدرًا ضئيلًا من التغطية تصل نسبته نحو 2% إلى 5% من قيمة الفاتورة الاستشفائية.

وبالتالي فإن الحل الوحيد للحصول على تغطية صحية في لبنان بات اللجوء إلى شركات التأمين الصحي وشراء وثائق التأمين الصحية الخاصة.

ما هو التأمين الصحي؟

هو اتفاق موقع بينك وبين شركة التأمين. يتضمن هذا الاتفاق خطة تأمينية تساعدك على دفع تكاليف الاستشفاء، أو نفقات الفحوصات الخارجية، أو تكلفة الأدوية على سبيل المثال لا الحصر. وبهذا لن تضطر إلى دفع التكاليف من جيبك الخاص في حال إصابتك بمرض أو حادث. وذلك، مقابل قسط شهري أو سنوي تدفعه إلى شركة التأمين بالفريش دولار في لبنان.

تختلف وثائق التأمين الطبي وتتنوع في لبنان، منها ما هو أساسي ذو تكلفة أرخص، ومنها ما هو شامل يتميز بتكلفة أغلى. تستطيع إضافة العديد من المميزات والمنافع إلى وثيقة التأمين الطبي، وذلك وفقًا لحاجاتك الصحية.

شركات تأمين الصحي في لبنان

توجد في لبنان العديد من شركات التأمين، وتُعد الأفضل للحصول على التغطية الاستشفائية والفحوصات الخارجية. وتغطي في الوقت الحاضر القيمة الاستشفائية بنسبة 100%، ما لم تستثني وثيقة التأمين تغطية ما، وكان العقد بالفريش دولار. أما في حال لم تدفع وثيقة التأمين بالدولار على المريض أن يدفع نسبة 15% من الفاتورة الاستشفائية.

لكل شركة تأمين سياسة خاصة بها فيما يتعلق بتقديم وثائق التأمين الطبي، وتقدم باقات متعددة أو درجات تأمينية مختلفة لتناسب جميع حاجات العملاء. كذلك تقدم بعض شركات التأمين الصحي في لبنان مميزات أخرى تنضوي على خدمات طبية سلسة، إجراء الفحوصات الخارجية، بالإضافة إلى إمكانية التقسيط الشهري للعملاء.

انواع التأمين الطبي في لبنان

تقدم شركات التأمين في لبنان خطط تأمينية متنوعة لتغطية النفقات الطبية للمؤمن له، وغالبًا ما تضم خطط التأمين من الدرجة الثالثة على تغطيات أساسية، بينما تتوسع مميزات التأمين والتغطيات التي يحصل لها المؤمن له عند شراء وثيقة من الدرجة الأولى.

في العموم أنواع التأمين الطبي في لبنان، هي:

– التأمين الصحي للأفراد.

– التأمين الصحي للعائلات.

– والتأمين الصحي للشركات.

– تأمين الصحي للمغتربين.

– تأمين صحي للطلاب.

التأمين الطبي في لبنان

ماذا يغطي التأمين الصحي للأفراد؟

تختلف باقات التأمين الطبي للأفراد في لبنان من شركة تأمين إلى أخرى، ومن باقة أو خطة تأمينية أخرى، ويبرز الاختلاف الأساسي فيما بينها بالتغطية داخل شبكة المستشفيات أو التغطية خارج المستشفيات.

التغطية داخل المستشفى

تدفع وثيقة التأمين الصحي النفقات الطبية التي تنتج عن حالة طارئة تتطلب دخول المؤمن له إلى المستشفى، وخدمات حالات الطوارئ، وإجراء عملية جراحية، وإجراءات طبية داخل المستشفى. وغالبًا ما تضم بوليصة التأمين الصحي الأساسية معظم خدمات الإقامة في المستشفى والرعاية النهارية، وهذه التغطيات في معظمها كالآتي:

– النفقات الطبية الناتجة عن الحالات الطارئة.

– كافة الإجراءات التشخيصية والمنظارية والجراحية.

– الفحوصات الطبية.

– الأطراف الاصطناعية المتعلقة بحوادث.

– العلاج الطبيعي المتعلق بالاستشفاء المغطى.

– مزايا الأمومة.

– العلاج الإشعاعي.

– العلاج الكيميائي.

التغطية خارج المستشفى

تضم وثائق التأمين الشاملة مميزات التغطية خارج المستشفى، كالفحوصات الخارجية التشخيصية، واستشارة الطبيب، وتكلفة الأدوية. كما يمكنك إضافة هذه المميزات إلى التغطية الأساسية مقابل مبلغ مالي إضافي.

ما الفرق بين التأمين الصحي الأساسي والتأمين الشامل؟

توجد فروق عديدة بين التأمين الأساسي والتأمين الشامل، فالتأمين الشامل يقدم حماية أكبر ومميزات أكثر، ويمكن تصميم الوثيقة لتلبي حاجات المؤمن له خارج لبنان أيضًا للحصول على المساعدة الضرورية في الحالات الطارئة.

الفروق الأساسية تكمن في الآتي:

– شبكة المستشفيات التي يمكن الاستشفاء فيها تكون محدودة في التأمين الأساسي.

– سقف التأمين السنوي أو مبالغ تعويض نفقات الاستشفاء أعلى في التأمين الشامل.

– قد لا يضطر المؤمن له دفع نسبة التحمل أو مبلغ الاقتطاع أو الدفع المشترك في التأمين الشامل.

– تغطيات التأمين الشامل أوسع ويقدم حماية أكبر.

مميزات التأمين الطبي الشامل

توجد العديد من المميزات التي تتضمنها وثائق التأمين الصحي الشامل، وبعض هذه المميزات يمكنك إضافتها كملحق إلى الوثيقة، كل ما عليك فعله هو تحديد حاجاتك بالضبط بناءً على صحتك والمخاطر التي قد تتعرض لها.

ومن هذه المميزات:

– شبكة المستشفيات التي يمكن للمؤمن له الاستشفاء فيها واسعة.

– سقف التعويض السنوي للمؤمن له ذو قيمة أعلى.

– إمكانية إجراء العمليات الجراحية الوقائية.

– تغطية مضاعفات الحمل.

– علاج العيون بالليزر.

– تغطية الأسنان.

– علاج الخصوبة.

– الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب.

– العلاج النفسي.

– التطعيمات خارج المستشفى.

– تغطية إقليمية.

– الحوادث المتعلقة بالعمل.

– زيارات اختصاصي التغذية.

– استشارة طبية ثانية.

– زراعة الأعضاء.

– رسوم المشرحة والدفن.

الضمان الصحي في لبنان

كيف يعمل التأمين الصحي؟

لقد عثرت على خطة تأمين صحي مثالية، واتخذت قرارًا بشرائها. ستدفع القسط السنوي، وفي كل عام وقبل انتهاء صلاحيته، ينبغي لك تجديده. وعمومًا، تشترك شركات التأمين الصحي آلية عملها بالخطوات التالية، وقد تختلف الإجراءات المتخذة من شركة إلى أخرى:

– ستدفع مبلغًا ماليًا شهريًا أو سنويًا لقاء التغطية التأمينية الصحية وهذا المبلغ المالي يُدعى بالقسط. إذا لم تدفع الأقساط ستلغي شركة الـتأمين وثيقة التأمين الصحي الخاصة بك.

– تتعهد شركة التأمين وفق العقد المبرم بين أطراف التأمين بتغطية جميع خدمات الرعاية الصحية والمصاريف التي تنشأ عنها ضمن برنامج وثيقة التأمين وخلال فترة سريانه، ووفقًا لأحكام وثيقة التأمين وشروطها وحدودها واستثناءاتها.

– يجب أن تقوم بطلب الموافقة على التغطية قبل أو فور دخول المستشفى خلال فترة تحددها شركة التأمين وغالبًا ما تكون أقل من 24 ساعة.

– إذا كانت حالتك الصحية تتطلب الدخول إلى قسم الطوارئ في مستشفى ما، لكن لا تتطلب النوم، يجب أن تبرز بطاقة التأمين والبطاقة الشخصية في قسم الطوارئ.

– توجيه طلب سداد نفقات التأمين إلى الشركة مع جميع الوثائق المساندة المطلوبة، مثل: الفاتورة الأصلية التفصيلية، الإيصالات الأصلية، التقرير الطبي عند الخروج، التقارير والوثائق الطبية ونتائج الفحوصات.

– تقوم الشركة بتسديد المطالبات إلى المؤسسة الصحية استنادًا إلى سقف التأمين الصحي المذكور في وثيقة التأمين.

– تقوم الشركة بتقييم حالتك لمنح أو رفض المطالبة استنادًا إلى أحكام وشروط وحدود واستثناءات وثيقة التأمين الصحي.

استثناءات التأمين الصحي

لكل شركة استثناءات خاصة تعفي نفسها بموجبها من دفع مطالبة التأمين الطبي للمؤمن له. ولهذا تحديدًا، ينبغي للمؤمن له أن يقرأ وثيقته بتمعن ودقة وأن يكون مطلعًا على البنود التي تستثنيها وثيقته حتى لا يجد نفسه دون مظلة تأمينية تحميه عند تعرضه لحالة طارئة.

في العموم توجد بعض الاستثناءات التي يمكن أن تجدها لدى معظم شركات التأمين الصحي في لبنان وهي:

– الإصابات الجسمانية الناجمة عن الحروب وأعمال الشغب والجرائم والجنح.

– أية إصابات ناجمة عن الكوارث الطبيعية أو الانفجار أو الاشعاع الذري أو التلوث الكيميائي أو النووي.

– إصابات تحدث في أثناء الخدمة العسكرية.

– إصابات تنجم في أثناء شجار، أو محاولات الانتحار.

– إية إصابات تحدث بسبب اشتراك المؤمن له في ألعاب رياضية عنيفة أو خطرة.

– حالات استشفاء ليست ضرورية لصحة المؤمن له، مثل تصحيح النظر، التبرع بعضو.

– المعالجة المتعلقة بالحمية والنقاهة والإقامة في المصحات وما إلى ذلك.

– الافراط في تناول الكحول أو المخدرات أو الأدوية.

– بعض شركات التأمين الصحي تستثني تغطية الحالات الصحية الموجودة سابقًا لمدة 12 شهرًا من بدء صلاحية التأمين.

– التشوهات والأمراض الجسمانية والعقلية الموجودة منذ الولادة مع وجود تغطية لبعض الحالات.

– جميع العلاجات المتعلقة بالنطق.

– الجراحات التجميلية والبلاستيكية مع وجود استثناءات.

– المضاعفات المتعلقة بالحمل والولادة.

– الإجهاض غير الضروري طبيًا.

– الأمراض المنتقلة جنسيًا.

– الفحوصات الجينية بما في ذلك الهندسة الوراثية والاستنساخ.

– أي علاج يخص داء باركنسون والأساليب الجراحية كافة المتعلقة به.

– أية علاجات أو عمليات جراحية أو طبية تتعلق بتساقط الشعر.

أهم العوامل المؤثرة في تحديد سعر التأمين الصحي

تلعب بعض العوامل دورًا مهمًا في تحديد سعر التأمين الطبي في لبنان، وهذه العوامل هي:

– عمر المؤمن له يلعب دورًا حاسمًا في تحديد سعر وثيقة التأمين.

– اختيار خطة فردية أم خطة عائلية.

– درجة التغطية التأمينية.

– شبكة المستشفيات التي ترغب في الاستشفاء فيها.

– أسلوب الحياة فقد يؤثر التدخين وشرب الكحول في رفع سعر التأمين.

– ملحقات إضافية تلحقها بوثيقة التأمين.

– وجود حالات صحية سابقًا.

ارحص تأمين صحي في لبنان

تكلفة التأمين الصحي في لبنان

تختلف أسعار التأمين الصحي وفق خطط شركة التأمين الصحي، فلكل شركة باقاتها الخاصة التي تناسب شريحة معينة من العملاء. يمكنك أن تجد  بأن تكلفة التأمين الصحي في لبنان لفرد عمره أقل من 30 عامًا بمبلغ 700 دولار أمريكي كحد أدنى. حيث تتراوح الأسعار بين 700 – 3000 دولار حسب درجة التأمين والعمر.

أما تكلفة التأمين الصحي للعائلات فقد تختلف أيضًا وفقًا لأعمار أفراد العائلة، إذ إن سعر تأمين صحي لعائلة مكونة من أم وأب في العقد الثالث من العمر وطفل واحد نحو: 2500 دولار. أما سعر تأمين صحي لعائلة من أب عمره 57 عامًا وأم عمرها 50 عامًا وابن 25 عامًا: ابتداءً من 2500 دولار.

للحصول على عروض أسعار التأمين الصحي بدقة ومن أفضل شركات التأمين في لبنان، نوصيك بالتواصل الآن مع خبراء باي أني انشورنس للحصول على أفضل عروض التأمين الصحي الآن!

اتصل مع باي أني انشورنس على الرقم: 01488277

كيف تحصل على أفضل تأمين صحي لبنان؟

اتبع الخطوات التالية للحصول على أفضل تأمين صحي في لبنان:

حدد حاجاتك

سجل في قائمة ما تحتاج إليه فعلًا. واستعرض تاريخك الصحي، هل توجد أمراض تعاني منها؟ وما هي التضمينات التي تحتاجها حقًا؟ وهل تحتاج إلى التأمين داخل لبنان فقط أم خارج لبنان أيضًا؟

قارن عروض التأمين الصحي

تواصل مع مواقع مقارنة التأمين الصحي مثل باي أني انشورنس، اطلب عروض مختلفة من شركات تأمين عديدة، قارن الأسعار والمميزات، ولا تنس استشارة خبير التأمين للحصول على أفضل نصيحة حتى تحصل على وثيقة تلبي حاجاتك الصحية والمالية.

اقرأ تقييم العملاء

قراءة تقييم العملاء إحدى أفضل الطرق لمعرفة مستوى الخدمات التي تقدمها شركات التأمين الصحي ولا سيما خدمات العملاء وآلية تنفيذ عمليات المطالبات وتعويض التأمين. اذهب إلى جوجل واقرأ تقييم العملاء وتجاربهم الشخصية مع شركات التأمين، واختر الشركة التي تناسب معاييرك الشخصية.

اقرأ بوليصة الـتأمين بدقة

اقرأ وثيقة التأمين الصحي بدقة وتحقق من جميع التضمينات والاستثناءات حتى تعلم تماًما ما الذي ستحصل عليه في الحالات الطبية الطارئة.

معدل تسوية المطالبات

تحقق من معدل تسوية المطالبات لشركة التأمين وآليتها. واختر شركة ذات معدل عالٍ في تسوية المطالبات وتقدم آلية سهلة للحصول عليها.

التأمين الصحي من باي أني انشورنس

لدى باي أني انشورنس شراكة مع أبرز شركات التأمين الصحي في لبنان، وعند اتصالك مع خبرائنا  ستحصل على أفضل العروض وأسعارها من شركات تأمين متعددة. سيتفهم خبير التأمين حاجاتك كافة وعليه سيقدم لك النصيحة الحيادية لتحصل على أفضل قيمة مقابل المال.

بحصولك على التأمين الصحي من خلالنا ستحصل على:

– دعم العملاء 24/7.

– خدمات ما بعد البيع.

– أفضل عروض التأمين الصحي في لبنان.

– الدعم للحصول على مطالبات التأمين.

– تأمين صحي بأقل الأسعار.

للتواصل مع فريق باي أني انشورنس يمكنك الاتصال على الرقم  01488277 

بهذا نكون قد قدمنا لك كل ما تحتاج إلى معرفته عن التأمين الصحي في لبنان، وعن أنواعه ومشتملاته واستثناءاته، وكيف تحصل على أفضل تأمين وغير ذلك. إن كان لديك أي استفسار أو تساؤل يقلقك عن التأمين الصحي أو أي تأمين آخر فلا تتردد بالتواصل مع خبراء باي أني انشورنس.

ندعوك إلى قراءة مقالاتنا الغنية بالمعلومات التي ننشرها ونحدثها دوريًا على مدونة باي أني انشورنس لبنان.

اقرأ/ي أيضًا:

تعرَّف إلى أبرز اسعار التأمين الصحي في لبنان

كيف تعثر على أرخص شركة تأمين سيارات في لبنان؟

التأمين ضد الغير والفرق بينه وبين التأمين ضد جميع الأخطار

أفضل شركات تأمين السيارات في لبنان

دليلك الشامل لتأمين السيارات في لبنان


Originally published أغسطس 29, 2023 15:24:49 مساءً, updated أكتوبر 17, 2023

Don't forget to share this post!

adasd